أصول الإحسان وصفات أولياء الرحمن

بسملة

قال حضرة الإمام طارق بن محمد السعدي الحسني (قدس سره العَلِي):
‏(التصوف المستقيم: صفاء العبد لله العظيم، بصدق العِلم وإخلاص الخُلُق وصلاح العمل وِفْق توجيه عارف كريم).
(السلوك يقوم على ثلاثة أصول: حفظ التوجه على الملك العلام، وحفظ القيام على الأحكام، وحفظ الشكر على الإنعام).
وفصَّلها في الصحيفة السعدية فقال:
(يقوم التصوف على سبعة أصول:
الأصل الأول: توحيد السُّلوك؛ بإفراد قيام الله تعالى في كلّ شيء تأثيراً، وهو مستمد من ”الإيمان بالله تعالى“.
الأصل الثاني: التزام الفَتْح؛ بإثبات الوحي والثقة بعُلومِه مُوافقةً، وهو مستمد من ”الإيمان بالملائكة عليهم السلام”.
الأصل الثالث: تصحيح الفكر؛ برؤية حجة الله تعالى في كلّ شيءٍ تعريفاً، وهو مستمد من ”الإيمان بالكتب”.
الأصل الرابع: تحقيق الصحبة؛ باتباع المُستَخْلَفِ وتقديره تَوَصُّلاً، وهو مستمد من ”الإيمان بالرسل عليه السلام”.
الأصل الخامس: تنزيه القَصْد؛ بابتغاء الله تعالى في كل شيء تَقَرُّباً، وهو مستمد من ”الإيمان بالآخرة”.
الأصل السادس: تصديق الحكمة؛ بالاكتسابِ والتسليم لرب الأرباب ثَنَاءً، وهو مستمد من ”الإيمان بالقَدَر”.
الأصل السابع: إحكام المسالك؛ بالتَّقَيُّد بالأحكام الشرعيَّة المرعيَّة تَعَبُّداً، وهو مستمد من ”الإسلام”.
فكل علوم السادة الصوفية رضي الله عنهم مندرجة في هذه الأصول السبعة، المستمدة من ركني الدِّين العلْمي والعملي، والحمد لله رب العالمين).
•- تنبيه: لكل طريقة أصول تفصيلية مندرجة في الأصول السابقة، وذلك مثل: جعل الدين ثلاثة أركان، وحتى العقيدة تدرس في بعض الكتب على أصل (لا إله إلا الله) وأخرى على أصلين (لا إله إلا الله محمد رسول الله)، وعلى ستة أصول (الأركان الستة)، ولا تعارض كما هو معلوم، فكل أصل يتعلق بالسابق له ويتوافق معه تمامًا.
ومن أمثلة الأصول التفصيلية: أصول الطريقة النقشبندية، من خلال كتاب (المنَّة الإلهية) لحضرة الإمام طارق بن محمد السعدي الحسني (قدس سره العَلِي) ذَكرها بعد شروط الطريقة، فقال:
(أصول الطريقة النقشبندية:
١- صحبة الشيخ الكامل.
٢- رابطة الشيخ.
٣- التزام الأوراد والوظائف.
٤- المراقبة).
قال:
(مباني الطريقة النقشبندية:
١-  حِفظ الأنْفَاس.
٢-  حفظ النظرات.
٣-  حفظ الأخلاق.
٤-  حفظ الخلوة.
٥-  حفظ الذّكر.
٦-  حفظ الطلب.
٧-  حفظ الخواطر.
٨-  حفظ الحضور.
٩-  حفظ الزمان.
١٠-  حفظ العدد.
١١-  حفظ القلب).
وفي الكتاب تفاصيل واسعة وعظيمة للشروط والأصول والمباني والأذكار.
وتجد ذلك في الطرق الصوفية السُّنية كالطريقة السعدية العلية .. إلخ.
•- تنبيه: كل أصل من هذه الأصول ثابت شرعًا بأدلة كثيرة ومحكمة، وتشرح كلمات هذه الأصول في مكتوب كبير.